simple hit counter حيل عبقرية لتتوقفوا عن التدخين طبيعياً لن ترغبوا فيه - مجلة عالم المعرفة
حيل عبقرية لتتوقفوا عن التدخين طبيعياً   لن ترغبوا فيه

حيل عبقرية لتتوقفوا عن التدخين طبيعياً لن ترغبوا فيه

 الإدمان على التدخين يعني حالة تسمم نتيجة التعلق ببعض المواد المؤذية الموجودة في التبغ…العامل الأساسي في هذا التعلق هو النيكوتين الذي يخلق تعلقاً أقوى من الهيرويين، الكوكايين والكحول.

بالفعل، يمر الدخان مباشرة من الرئتين إلى الدماغ عن طريق الأوردة، يتغلغل النيكوتين بشكل أسرع من الحقنة في الشرايين.

قد يكون التدخين هو السبب الأول للوفيات التي يمكن تجنبها في العالم، لأن هذه الظاهرة هي الأساس في العديد من الامراض مثل أمراض القلب والشرايين، السرطان، التهاب الرئتين المزمن، وتساهم في عدد آخر من المشاكل الصحية مثل :

مشاكل الهضم
أمراض الأسنان
الأرق
العقم
الاختلالات الهورمونية
مشاكل السكر في الدم
ترقق العظام

أغلب هذه التأثيرات السلبية يمكن أن نعزوها إلى النقص الكبير في مضادات الأكسدة الضرورية لحسن أداء الجسم، مثل الفيتامينات C وE والبيتا كاروتين، التي تساعد عموماً في محاربة الجذور الحرة. لهذا يحاول بعض المدخنين بكل الوسائل أن يتخلوا عن التدخين حتى يحسنوا من صحتهم.

لمساعدتكم في هذا المجال، اكتشفوا 8 علاجات طبيعية لتنجحوا في الحدّ من الرغبة في النيكوتين وتتوقفوا عن التدخين !

المغنيزيوم
ينشط المغنيزيوم إفراز الدوبامين، وهذا يعني هورمون اللذة، فيساعد بهذه الطريقة على الحدّ من الإدمان على النيكوتين. فعلياً، المغنيزيوم هو من ضمن الأطعمة المفيدة للجهاز العصبي لأنه يعيد التوازن له ويهدئه. كما أنه يساهم في عملية حرق الأطعمة، تعزيز الطاقة ويشارك في تشكّل العظام والخلايا.
المغنيزيوم موجود في العديد من الأطعمة مثل الشوكولا السوداء، الجوز، الموز، السبانخ، الأفوكادو وبذور اليقطين (القرع) والسمسم.

العلاج بالتنويم المغناطيسي
يساعد العلاج بالتنويم على توعية المريض إلى مخاطر التعلق وعلى أن يصبح واعياً لمرضه، ولدور السيكارة في حياته. فعلياً، التنويم المغناطيسي هو حالة وعي غير طبيعية حيث يتم التركيز على بعض جوانب الواقع مما يجبر الشخص الواقع تحت التنويم على أن يتبع الإشارات من مصدر خارجي.

الوخز بالأبر
تُستخدم هذه الطريقة في علاج التوتر، مشاكل المفاصل أو القلق، يساعد الوخز بالأبر أيضاً على التخفيف من عوارض الإقلاع عن التدخين. ترتكز الطريقة على وخز الأبر في بعض المناطق المرتبطة بالفم، بالرئتين وبالمجاري التنفسية من أجل التخفيف من الرغبة في التدخين.

التمارين الرياضية
تؤدي التمارين الرياضية المعتدلة إلى الحدّ من الرغبة في التدخين على المدى القصير. كما أن النشاط الرياضي يجلب للخلايا الأوكسجين الذي ينقصها خلال استعمال التبغ ويمنع زيادة الوزن المرتبطة بالتدخين.

لصقات النيكوتين
يستخدم هذه الطريقة العديد من الأشخاص وقد تأكد خصوصاً أنها مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في التوقف عن التدخين. جرعات النيكوتين الموجودة في اللصقات محددة حسب عدد السجائر التي ندخنها يومياً وتكرارها.

الليمون الحامض
الليمون الحامض حليف للصحة الممتازة، وهو غني بالفيتامين C ومضادات الأكسدة. لكن هناك حيلة بسيطة تسمح بتعطيل الرغبة في التدخين بسرعة، يكفي أن تعضوا على قطعة من الليمون الحامض. فعالية هذه الوصفة مضمونة !

حاسة الشم
تلعب حاسة الشم دوراً مهماً في رغباتنا لكن أيضاً في مشاعر النفور والرفض. لهذا السبب فإن المدخنين الذين يتعرضون لرائحة تبغ قوية خلال بعض الوقت يمكن أن يكرهوا هذه الرائحة في النهاية.

الوعي الكامل
التأمل بوعي كامل هو تمرين مستوحى من التقاليد البوذية التي ترتكز على أخذ استراحة والتركيز على الجسم وأحاسيسه. يسمح الوعي الكامل بمساعدة المدخنين على تجنب الرغبة في السجائر المرتبطة بالحالة العاطفية مثل التوتر والضغط النفسي أو الملل.