simple hit counter خطأ شائع نرتكبه جميعنا... لهذا السبب إحذروا إزالة الأجزاء المتعفنة من الخبز - مجلة عالم المعرفة
خطأ شائع نرتكبه جميعنا... لهذا السبب إحذروا إزالة الأجزاء المتعفنة من الخبز

خطأ شائع نرتكبه جميعنا... لهذا السبب إحذروا إزالة الأجزاء المتعفنة من الخبز

هل سبق ولاحظتم بقع بيضاء أو خضراء تظهر على أطراف الخبز؟ هذه البقع هي عبارة عن العفن الذي يتشكّل بشكل طبيعي بعد فترة معيّنة، خصوصاً وإن كان الخبز إقترب من تاريخ إنتهاء صلاحيتهح وغالباً ما تقومون بإقطاع الجزء المتعفّن وتقومون برميه، لتستعملوا الجزء المتبقي منه، وهذا الأمر يبدو منطقياً لكم، فأنتم أزلتم القطعة المتضرّرة، كما أنّ بقية الخبز يبدو جيداً وصالحاً للأكل. إلا أنكم مخطئون تماماً!

حذّر الخبراء من الإقدام على فعل هذا الأمر، مؤكدين على ضرورة رمي قطعة الخبز، أو حتّى محتوى الكيس بأكمله في حال تم رصد أي من هذه البقع التي تشير إلى وجود عفن.

ويكمن السبب وراء ذلك هو أنّ هذه البقع ليست المؤشر الوحيد الذي تستطيعون الإستناد عليه لتحديد وجود العفن في الخبز، فمن المحتمل أن يكون هذا العفن قد تغلغل إلى داخله بشكل غير ظاهر، نظراً إلى أنّه يكون أكثر وضوحاً على الأسطح.

كما أنكم إن قمتم بتناول قطعة من الخبز كان أحد أطرافها متعفّنًا، قد تعرّضون نفسكم رغم إزالته إلى إستهلاك نسب غير ظاهرة من العفن، وما ينتج عنها من أعراض محتملة وحتّى تسمّم غذائي، والأمر لا يقتصر على الخبز، بل يشمل كلّ الأطعمة التي تكون سميكة، تتمتع بمسام واسعة وطرية من الداخل، إذ يزداد إحتمال إنتشار العفن في داخلها دون أن تستطيعي رصد الأمر بالعين المجرّدة.

لذا إحرصوا على الإلتزام بتواريخ إنتهاء الصلاحية وظروف تخزين الخبز أو أي من المنتوجات الغذائية التي تستهلكونها بشكل يومي.