simple hit counter هل تعلم لماذا تطلب 'الداية' إحضار مياه ساخنة قبل عملية التوليد؟! كشف لغز ماذا يفعلون بهذه المياه الساخنة للأم و الطفل! - مجلة عالم المعرفة

الأحد، 11 ديسمبر 2016

هل تعلم لماذا تطلب 'الداية' إحضار مياه ساخنة قبل عملية التوليد؟! كشف لغز ماذا يفعلون بهذه المياه الساخنة للأم و الطفل!

 "طبق المياه الساخنة" في الولادات، يتكرر مشهد الولادة الطبيعية في اغلب الأفلام و المسلسلات التلفزيونية ولا نعلم السبب العلمي الحقيقي في طلب "وعاء الماء الساخن"، حيث علقت هذه اللقطة في اذهاننا دون ان نعلم الاستخدام الحقيقي لهذه المياه المغلية.

 وهناك عدة اسباب لطلب هذه الماء لا يعلمها الكثيرين:-

 * يساعد الماء الساخن على صنع حالة ارتخاء جيدة للعضلات، وبالتالي يمكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن في صنع حالة ارتخاء لعضلات الحوض والمنطقة السفلية لتسهيل الولادة.


* الماء الساخن مُطهر جيد في حد ذاته، على الأقل تساعد درجة الحرارة على قتل البكتيريا بصورة ما، وبالتالي إزالة ما تبقى بعد نزول "المشيمة"، إضافة إلى تعقيم الأدوات نفسها.


* لا بأس به لتنظيف ما علق بجسد الجنين بعد الولادة مباشرة، إن هذا يناسب درجة الحرارة التي قدم منها للتو، ولن يسبب الخلل في درجة الحرارة أي ضرر للجنين..


عندما يولد الجنين من الرأس:-

 ما يحدث هنا أن التغيّر المباشر في درجة حرارة البيئة التي ينتقل خلالها الجنين أثناء الولادة (من داخل الرحم إلى حرارة الغرفة) ينتج عنه تنبيهًا واضحًا لـ "مركز التوازن الحراريHRC" في جسم المولود نفسه .. وما يحدث بعدها أنه يصرخ صرخة الميلاد الخالدة، والتي تعمل على أثرها رئته الخاصة فيبدأ التنفس الطبيعي..

اما اذا ولد الجنين من قدميه، أو بأي وضع غير طبيعي؟

ما يحدث في هذه الحالة أن "مركز التوازن الحراريHRC" في جسم المولود يلاحظ التغير في درجة الحرارة، فـتبدأ الرئة في العمل، بينما الرأس عالق في منطقة الحوض .. هذه كارثة حقيقية لمن يفهم الأمر أو يتخيله .. ولو بدأت الرئة في العمل لعانى الجنين من الاختناق (غرقًا) .. التصرف السليم هنا، أن "الداية" تحيط جسد الجنين بمنشفة مبللة بالماء الساخن، لتحفظ له ذات الحالة التي كان فيها بداخل الرحم، لاحظوا أن السائل الأمينوسي الذي قدم منه للتو دافئ .. وبالتالي يتم إنقاذ الطفل لحين نزول الرأس .