simple hit counter تحذير.. هل تسمع أصواتاً كالطرقعة في مفصل ركبتك او اصابع يديك؟! سباب مروعة ستدمر صحتك قريباً .. لا تستهين بها! - مجلة عالم المعرفة
تحذير.. هل تسمع أصواتاً كالطرقعة في مفصل ركبتك او اصابع يديك؟! سباب مروعة ستدمر صحتك قريباً .. لا تستهين بها!

تحذير.. هل تسمع أصواتاً كالطرقعة في مفصل ركبتك او اصابع يديك؟! سباب مروعة ستدمر صحتك قريباً .. لا تستهين بها!

 يتحمل مفصل الركبة ثقل الجسم كاملاً، حيث يتعرض لضغوطات اكثر من غيره مما يسبب خلل في توازن المادة اللزجة التي تحمي الركبة بالشكل المطلوب، و هو ما يسبب احتكاك مباشر للركبة مع المحفظة المفصلية و يحدث صوتاً كالطقطقة.

فعدم توزع المادة اللزجة الموجودة في الركبة يسبب احتكاكاً مباشراً للركبة مع المحفظة المفصلية، اذ ان هذه المادة اللزجة تسمح بإنزلاق العظام بشكل انسيابي، و اذا نقصت او توزعت بشكل غير متساوي فيسبب ذلك اصواتاً، و الركبة اكثر مفصل يتعرض للضغط بسبب ثقل الجسم الذي يحمله، و تحريكها و ثنيها مع كل خطوة.

و من ناحية اخرى يوجد العديد من الاشخاص يقومون بطقطقة اصابع ايديهم، فيؤدي ذلك لحدوث فراغ في المحفظة المفصلية، و بضغطها تتلاشى الغازات التي ينتجها السائل الزليلي، متمركزة على شكل فقاعات في تجويف صغير في المحفظة المفصلية حيث تنفجر هناك وتحدث طرطقة. وتؤدي الطرطقة إلى حدوث تراخي في أربطة وأوتار الأصابع. إلا أن الطبيب لومان يؤكد على أن طقطقة الأصابع لا تؤدي إلى الإصابة بالروماتيزم أو التهاب المفاصل.