simple hit counter هل يؤلمك كعب قدمك في الصباح أو عند النهوض من النوم ؟ إليك ما يجب فعله لمعالجة هذا الألم .. - مجلة عالم المعرفة
هل يؤلمك كعب قدمك في الصباح أو عند النهوض من النوم ؟ إليك ما يجب فعله لمعالجة هذا الألم ..

هل يؤلمك كعب قدمك في الصباح أو عند النهوض من النوم ؟ إليك ما يجب فعله لمعالجة هذا الألم ..

تشير آخر الدراسات أنّ 50% من الناس يعانون من ألم في القدم، ويرتبط هذا الألم أغلب الأحيان بالتهاب الرباط الأخمصي في أسفل القدم، وهو نسيج ليفي يرتبط بأسفل الكعب، ويمتد على طول السطح السفلي للقدم حتى يصل إلى أخمص القدمين.

- التهاب الرباط الأخمصي :
تعتبر الحركة المتكررة وزيادة الوزن من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالتهاب الرباط الأخمصي. هذه المشكلة شائعة عند الرياضيين، النساء الحوامل، والنساء اللواتي يتطلب عملهن منهن قضاء ساعات طويلة وبذل مجهود مع استعمال القدمين، حيث أنّ الحركة المستمرة وضغط الوزن الزائد يؤديان إلى الالتهاب والألم. مع هذا، يمكنكم أن تأخذوا عدة احتياطات للوقاية من التهاب الرباط الأخمصي ولعلاجه. ويعتبر الأطباء أن أفضل حل لمعالجة مشكلة الألم المزمن في الكعبين هو بممارسة تمارين التقوية

إليكم العلاجات الفعالة لالتهاب باطن القدم :
تعتبر تمارين التمطي مهمّة ومفيدة لمساعدة العضلات المتوترة، التي تعيق حركتكم، في التمدد. وذلك من خلال:

1. التمارين جلوساً :
التمارين في وضعية الجلوس هي في نفس الوقت مفيدة وسهلة التنفيذ من قبل معظم الناس. نعرض عليكم التمرين التالي للتمطي وأنتم جالسون :
هذا التمرين يمارس في وضعية الجلوس مع وضع القدم المتألمة على ركبة الساق الأخرى. ويرتكز التمرين على الإمساك بأصابع القدم من قاعدتها، ورفعها نحو الأعلى لمدة 10 ثوانٍ. لنتأكد أن الرباط الأخمصي مشدود جيداً، نلمسه بواسطة إصبع الإبهام. نكرر هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة، 3 مرات باليوم.

2. تمديد بطة القدم :
هذا التمرين يمكن أن يحسّن أيضاً صحة كعب القدم. يكفي أن تمدوا ساقكم في حركة فتح من الأمام وتثبتوا الوضعية لمدة 30 ثانية. كرروا ثلاث مرات لكل ساق.

طرق الوقاية :
تنفع تمارين التمطي أيضاً في الوقاية من التهاب باطن القدم، لكن هناك اعتبارات أخرى تتدخل في الأمر هي ضرورة المحافظة على وزن مثالي، والقيام بتمارين رياضية بشكل منتظم، وارتداء الأحذية يجب أن تكون مريحة وصحية، فالتجول بحذاء غير مريح أمر سيء لقدميكم.