simple hit counter هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء كثيرة عن صحتكم؟ هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء كثيرة عن صحتكم؟ - مجلة عالم المعرفة
هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء كثيرة عن صحتكم؟ هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء كثيرة عن صحتكم؟

هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء كثيرة عن صحتكم؟ هذه الدائرة على ظفركم تخبر أشياء كثيرة عن صحتكم؟

 هذا الشكل الهلالي أو نصف الدائري الأبيض هو جزء مهم جداً من الظفر.

هذا الشكل الهلالي هو الجزء الظاهر من أصل الظفر وهو يجب، بدون أدنى عذر، أن لا يتأذى لأي سبب من الأسباب مهما كان. إذا أتلفتم هلال الظفر، سيتشوه بشكل دائم.  

الضمانة الصحية للظفر


يقع الشكل الهلالي عند قاعدة الظفر، فوق غلاف البشرة الرقيق. نعرفه بسهولة عن طريق شكله. إنه أكثر وضوحاً على ظفر الإبهام منه على الأصابع الأخرى. غياب هذا الهلال هو علامة إنذار لأنه يمكن أن يشير إلى مرض كامن. لكن إذا أصيب ظفركم إصابة بالغة وأزاله الطبيب بعملية جراحية، يبقى الهلال في مكانه بدون أي تغيير. إنه ليس أبيض، ولكنه يبدو هكذا من خلال الظفر. 

إنه أكثر وضوحاً على الإبهام، لكن ليس على الأصابع الأخرى. أحياناً يمكن أن يغطي الجزء الأسمك من الأظافر، الهلال بشكل جزئي أو كلي.

ألوان الهلال


لون الهلال هو مؤشر جيد على صحة الظفر. مظهره في العادة يميل إلى الأبيض، لكنه يمكن أن يأخذ عدة ألوان حسب نوعية المرض : أبيض، أزرق، أصفر، أحمر.

في الطب البديل، يعتقد أن الشكل الهلالي يمكن أن يكشف معلومات مهمة جداً عن صحتكم العامة.

مثلاً، يعتبر الطب الصيني أن غياب الهلال يشير إلى فقر الدم وسوء التغذية بينما الهلال الشاحب أو المائل إلى الأزرق يشير إلى السكري. إذا كان هناك بقع حمراء على الهلال فهذا يعني وجود مرض له علاقة بالقلب والشرايين. كما أن اللون الأزرق لهلال الأظافر هو أحد الأعراض البارزة لمرض ويلسون.

غياب الهلال أو وجود هلال صغير جداً يشير عموماً إلى سوء الهضم الذي ينتج عن بطء عملية الأيض ووجود فائض من السموم في الجسم. إذا كان الهلال لونه أصفر، فيمكن أن يشير إلى فطريات الأظافر أو الفطريات بشكل عام.