simple hit counter هام جدا..5علامات تشير إلى أنك قد تصاب بفشل كلوي تعرف عليها الآن واحم نفسك - مجلة عالم المعرفة
هام جدا..5علامات تشير إلى أنك قد تصاب بفشل كلوي تعرف عليها الآن واحم نفسك

هام جدا..5علامات تشير إلى أنك قد تصاب بفشل كلوي تعرف عليها الآن واحم نفسك

كما نعلم أهمية الكلي في تصفية السموم الضارة التي يمكن تواجدها في الدم، فعندما لا تعمل الكلي بشكل جيد أو يصاب الفرد بفشل كلوى، فيصبح الفرد معرض بشكل عرض للإصابة بكافة الأمراض الخطيرة.


وإليك 5 علامات تشير إلى أنك قد تصاب بفشل كلوي :
ضعف الجسم والشعور بالإرهاق :-

من وظائف الكلي أنها تساعد علي إنتاج هرمون “الإثروبيتين”، وهو هرمون يزيد من عملية نقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء، فعندما يحدث ضرر بالكلى تقل عملية نقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء، فيشعر الفرد بالإرهاق ويعاني من الأنيميا التي تؤدي إلي ضعف الجسم.

تغير في كمية أو لون البول :-

فعندما يحدث فشل كلوي، ينتج عنه تغير في كمية البول فربما تتبول بكمية أكبر أو أقل عن الكمية المعتادة، كما يمكن تغير في لون البول أيضاً، فربما يكون غامق مائل إلي السمرة، أو شاحب اللون، أو رغوي، و أيضاً يمكن أن يكون حاوي على الدم.

التهاب الجسم :-

ربما لا يعلم البعض منكم ما معني التهاب الجسم، أو وقعها عليك غريب، ولكن عندما يحدث الفشل الكلوي يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من البول الزائد، فيترسب هذا البول في مناطق معينة في الجسم مثل القدم أو اليد أو الوجه، مما يؤدي إلي حدوث التهابات بهم وتورمهم.

وجود ألم مستمر أسفل الظهر :-

عندما يحدث فشل كلوي أو إصابة في الكلي، يؤدي ذلك إلي وجود ألم مستمر أسفل الظهر، الذي ربما يكون في بادئ الأمر في ناحية واحدة من أسفل الظهر، ثم بعد تطور المرض يصبح في الناحيتين.

عندما تشعر بأن جلدك جاف أو يحدث طفح جلدي أو شعور بالحكة في جلدك باستمرار :-

تجاهل المرض يؤدي إلي تراكمات في الدم عندما تصاب الكلي بمرضٍ ما، مما يؤدي إلي حدوث طفح جلدي، أو شعر بأن جلدك جاف أو تشعر بالحكة، واستخدام كريمات أو مراهم لن يفيد، فأعلم أنه يجب عليك استشارة طبيب في الحال .

إذا شعرت بأيٍ من تلك الأعراض الخمس أرجو أن تتوجه سريعاً إلى الطبيب لفحصك جيداً، فربما لا قدر الله تكون مصاب بفشل كلوي ويكون في بداية المرض وتستطيع أن تشفي سريعاً بإذن الله .