simple hit counter هذا هو أصعب مكان لتعيش رمضان فيه.. الشمس تغرب 55 دقيقة فقط ! كيف يصومون وكيف يفطرون؟ - مجلة عالم المعرفة
هذا هو أصعب مكان لتعيش رمضان فيه.. الشمس تغرب 55 دقيقة فقط ! كيف يصومون وكيف يفطرون؟

هذا هو أصعب مكان لتعيش رمضان فيه.. الشمس تغرب 55 دقيقة فقط ! كيف يصومون وكيف يفطرون؟

أما وقد حلّ علينا الشهر الفضيل قد يرد إلى أذهاننا ماذا يفعل هؤلاء الذي يعيشون في بلاد قد تنعدم فيها الشمس؟ كيف يصومون وكيف يفطرون؟.

إذا وضعنا القرية الخليجية، التي قيل أن أهلها يصومون لثلاث ساعات فقط، على حدة لا جدال في أن هذا العام كالأعوام القليلة الماضية صعب على المسلمين خصوصا في بلداننا العربية، لكن ماذا لو انتقلنا بعض الشيء إلى البلدان التي ترى الشمس لفترة طويلة، أي أن فترة الصيام فيها طويلة جدا وفترة الإفطار قصيرة.

المسلمون الذين يعيشون في المنطقة القطبية الشمالية أو "أركتيك" يعيشون في ظروف رمضانية صعبة لأن فترة الصيام تقارب الـ24 ساعة.

تحديدا، إن بلدان فنلندا والسويد يكون فيها الغروب شبه معدوما وقد يصل في شمال فنلندا إلى 55 دقيقة فقط.

إذا تجولت في هذه البلدان، نادرا ما ترى مسلمين يأكلون، لا طعام بين أيديهم ولا دخان ولا شراب.

يقول أحد الذين يعيشون في شمال فنلندا أي في لابلاند المكان الأصعب لعيش رمضان في حديث لـ"AJ+" نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية "يبدأ الصيام عند 1:35 صباحا وينتهي عند 12:48 مساء. الصيام في بلدنا يدوم 23 ساعة و5 دقائق. أصدقائي أقاربي وأسرتي الذين يعيشون في بنغلادش لا يصدقون أن هناك من يصوم لأكثر من 20 ساعة".

لكنه يبدي في الوقت عينه كل الرضى على ما يفعله إذ يضيف "عندما يسمعون أننا نصوم 23 ساعة او 22 ساعة ونصف يقولون "هذا أمر لا يصدق. كيف يمكنكم أن تصوموا!". لكن بطريقة أو أخرى نحن نصوم والحمد لله ونبلي بلاء حسنا".

كما يكشف أن المسلمين في البلدان المجاورة لديهم الظروف عينها لكنهم وجدوا طرقا أخرى للتكيف مع الأمر كاتباع جداول دول الشرق الأوسط الإسلامية أو أقرب بلد إسلامي.