simple hit counter تفاصيل وفاة رضيع على رحلة الخطوط الجوية السعودية - مجلة عالم المعرفة
تفاصيل وفاة رضيع على رحلة الخطوط الجوية السعودية

تفاصيل وفاة رضيع على رحلة الخطوط الجوية السعودية

توفي طفل يبلغ من العمر 7 أشهر، قبل هبوط الطائرة إلي مطار الملك عبدالعزيز في جدة على متن الخطوط الجوية السعودية، رغم محاولات الإنعاش التي قدمها الاستشاري الذي كان على متن الطائرة. استمرت حتى 20 دقيقة لكن دون جدوى. حيث تم استدعاء الفريق الطبي، وصعد على متن الطائرة الدكتور والممرض.

يشار إلى أنه تم استكمال الإجراءات، ونقل جثمان الطفل لثلاجة مستشفى الملك فهد بجدة، وأرجع الدكتور سبب الوفاة لعدم تحمل قلب الطفل ضغط الهواء في الطائرة، ما تسبب في توقف قلبه على الفور.

ويقدم عالم المعرفة إليكم بعض النصائح عند الإضطرار إلى سفر طفل رضيع عبر الطائرة :

قد يكون الأمر أقرب مما تتصورين. لن تمانع معظم شركات الطيران في سفر طفلك معك إذا كان عمره أكثر من يومين. مع ذلك، هناك خطوط طيران لا تقبل أن يكون على متنها طفل عمره أقل من أسبوعين. لذا، يستحسن أن تستفسري عن الأمر من شركة الطيران التي تتعاملين معها قبل الحجز.

إذا كنت قد ولدت بجراحة قيصرية، فيفضّل الانتظار حتى تخضعي لفحص ما بعد الولادة في الأسبوع السادس بعد مجيء طفلك. كما أن طفلك يكون أكثر عرضة لالتقاط الجراثيم قبل بلوغه الشهر الأول، ولن ترغبي في زجّه داخل مقصورة حيث يعاد تدوير الهواء لعدة ساعات بصحبة عشرات من الناس الغرباء.

يمكن أن يسافر طفلك حديث الولادة عند بلوغه سنّ الأسبوع إذا كان السفر ضرورياً للغاية، ولكن يستحسن الانتظار حتى يصبح على الأقل بين الأسبوعين الرابع والسادس من العمر. في ذلك الحين، ستعرفين إذا كان يعاني من أية مشاكل صحية كامنة قد تجعل السفر غير آمن بالنسبة له.

لا يفضل السفر مع طفلك إذا كان يعاني من السعال أي الكحة أو نزلة البرد أي الزكام أو التهاب الأذن، لذا استشيري طبيبك قبل السفر بالطائرة إذا كان لديك أي قلق حيال صحة مولودك. أطعمي طفلك، سواء أكنت ترضعينه رضاعة طبيعية أو من الزجاجة أي الببرونة، وقت إقلاع الطائرة وهبوطها لتخفيف الضغط عليه وتقليل الألم في الأذن.

لا تنسي أن طفلك سيحتاج إلى جواز سفر خاص به، كما أن شركة الطيران تلزمك بدفع تكلفة تذكرة سفر خاصة بالطفل الرضيع.

لا تنزعجي إذا سمعت أو قرأت أن الطيران يزيد مخاطر متلازمة موت المهد المفاجئ لأن دراسة واحدة فقط أكدت صحة ذلك، ولكن يتفق الأطباء عامة على أن هذه الدراسة تشوبها الأخطاء وأن مزيداً من الأبحاث يجب أن تُجرى في هذا المجال. في الوقت ذاته، يقول معظم الأطباء أن سفر الرضّع بالطائرة يعد آمناً.

في جميع الأحوال، اسألي طبيبك عن اللقاحات أو التطعيمات التي يجب أن يأخذها طفلك.