simple hit counter لماذا أيرلندا هي الدولة التي لا يوجد بها أية ثعابين !! شاهد السبب - مجلة عالم المعرفة
لماذا  أيرلندا هي الدولة التي لا يوجد بها أية ثعابين !! شاهد السبب

لماذا أيرلندا هي الدولة التي لا يوجد بها أية ثعابين !! شاهد السبب

لعل أشهر الحقائق عن إيرلندا أنها خالية من الثعابين تماما. فالسجل الأحفوري لإيرلندا خالٍ تماماً من آثار الثعابين أو بقاياهم، ما يعني أنه منذ آلاف السنين لم يكن هناك ثعابين في إيرلندا أو بريطانيا، على الرغم من أنه وفي نهاية المطاف ظهرت ثلاثة أنواع من الثعابين في بريطانيا وهي: ثعبان العشب، أفعى آدر والأفعى السلسة.

القديس باتريك
وبسبب هذه الحقيقة الغريبة عن إيرلندا، ظهرت أساطير كثيرة برز بعضها واشتهر حتى أن الكثيرين صدقوها! من هذه الأساطير أسطورة نفي القديس باتريك كل الثعابين من جزيرة الزمرد ومطاردته لهم في البحر من على قمة جرف صخري وذلك عندما دخلت المسيحية إلى إيرلندا! ولكن من يُصدق مثل هذا الهراء؟!

السبب الحقيقي لخلو إيرلندا من الثعابين!

لكن بحثا أجرته ناشيونال جيوقرافيك في عام 2014م يكشف عن السبب الحقيقي وراء اختفاء الثعابين من إيرلندا وهو بالتأكيد ليس بفضل القديس المسيحي باتريك! فكيف حصل ذلك؟
خلال العصر الجليدي، كانت إيرلندا وإنجلترا باردة جدا ما جعل حياة الزواحف ذوات الدم البارد فيهما غير ملائمة البتة أمثال الثعابين. لكن بعد ذلك، وقبل 10 آلاف سنة، تحولت الأنهار الجليدية وانشقت الأرض مشكلة أوروبا وإنجلترا وإيرلندا ما سمح بهجرة الكائنات الحية منها الحيوانات التي دخلت إلى إيرلندا منها الدببة البنية والوشق والخنازير البرية.
إيرلندا

وخلال ذوبان الأنهار الجليدية، تمت تغطية الأرض بين إيرلندا وإنجلترا منذ 8500 سنة، لكن الأرض بين أوروبا وبريطانيا ذهبت تحت الماء قبل 6500 سنة ما سمح للثعابين بالانزلاق فوق الأرض. كما علّق مارك رايان، مدير مركز السموم في مركز لويزيانا لعلوم الصحة بجامعة لويزيانا، على الأمر وقال: (لا توجد ثعابين في إيرلندا لسبب بسيط، وهو أنهم لم يستطيعوا الوصول إلى هناك بسبب المناخ الذي لم يكن مواتيا لحياتهم هناك).