simple hit counter 7 شروط للعلاقة الحميمة بين الزوجين في الإسلام أوصانا بها رسول الله ...بلغوها لجميع المتزوجين - مجلة عالم المعرفة
7 شروط للعلاقة الحميمة بين الزوجين في الإسلام أوصانا بها رسول الله ...بلغوها لجميع المتزوجين

7 شروط للعلاقة الحميمة بين الزوجين في الإسلام أوصانا بها رسول الله ...بلغوها لجميع المتزوجين

الرسول عليه الصلاة والسلام حث على الزواج في أحاديثه وتوجيهاته لصحابته وأتباعه من بعده، وجعل الله أجرًا للزوجين على هذه العلاقة.




ولكن ما هي الآداب التي أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بها عند الجماع بين الزوجين؟
(1) قبل الجماع يجب أن يقرأ الزوجان دعاء يبارك لهما علاقتهما وهو: “باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا”.
(2) الاغتسال قبل الجماع وبعد الجماع.
(3) أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بالنظافة، وأن يظهر كلا الزوجين ما يحبه الآخر منه.
(4) اوصى الرصول الرجل بان يكون لطيفا مع زوجته “لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول، قيل وما الرسول يا رسول الله ؟ قال: القبلة والكلام”.
(5) التكتم على العلاقة، فحتى لو كان الزواج أمرًا شرعيًا ومباحًا، فلا يجوز للرجل أن يكاشف أصدقاءه ومعارفه وأقاربه بنية مجامعة زوجته، فهذه المسألة يجب أن تحاط بالسرية والتكتم؛ أدبًا مع الله ثم أدبًا مع بعضهم البعض.
(6) كل جسد امرأتك حلال بالنسبة لك، إلا ما أوصى الله سبحانه وتعالى بتركه، وهو الدبر، فهذا حرام شرعًا لقوله عليه الصلاة والسلام: “لاينظر الله إلى رجل يأتي امرأته في دبرها”.
(7) أثناء دورة المرأة الشهرية، يحرم أن يقوم الرجل بمجامعة زوجته، لكن لا يجوز أيضًا هجرها تمامًا، بل على العكس يجب عليه أن يستغل هذه الفترة لمغازلتها، لتشويقها، لاحتضانها، فكان الرسول عليه السلام يقبل زوجاته أثناء الحيض ويداعبهن.