simple hit counter اذا اصبت بهذه العوارض.. قد تكون في خطر محدق! - مجلة عالم المعرفة
اذا اصبت بهذه العوارض.. قد تكون في خطر محدق!

اذا اصبت بهذه العوارض.. قد تكون في خطر محدق!

لا بد أنكم سبق وسمعتم مرات عدة في حملات التوعية وفي مراكز الرعاية أن أفضل سلاح لمحاربة السرطان هو الوقاية منه. في الواقع وضعت فحوصات عدة بسيطة وغير مؤلمة من أجل الكشف عن هذا المرض في مراحل مبكرة. وتسمح الوقاية بمنع تفشّي المرض بسرعة إلى أعضاء أخرى في الجسم.

  خسارة الوزن المفاجئة من دون سبب ظاهر:
في حال خسرتم الوزن بشكل مفاجئ ومن دون سبب ظاهر (أي من دون اتباع حمية غذائية أو من دون ممارسة الرياضة للتنحيف)، من الأفضل أن تستشيروا طبيبكم بسرعة لأن الكيلوغرامات المتناقصة قد تخبئ سرطانًا في البنكرياس أو المعدة أو المريء أو الرئتين.

قروح في الفم صعبة الشفاء:

إذا كنتم تعانون من قروح في داخل شفتيكم أو على لثتكم وإذا لم تختفِ في غضون 3 أسابيع عليكم استشارة طبيب. حتى لو كانت هذه الإصابات كثيرة التواتر عليكم أن تعرفوا أنها تختفي بشكل عام في غضون يومين أو ثلاثة. عندما يصعب شفاؤها إذًا هناك إصابة بالغة في الغشاء المخاطي في الفم ويجب معالجتها من دون تأخّر.


ارتفاع الحرارة:

في أغلب الأحيان، أكثرية الأشخاص الذين يعانون من السرطان ترتفع حرارتهم خاصة إذا كان المرض قد أصاب جهاز مناعتهم. لا بد أن حرارتنا ترتفع ولو لمرة في حياتنا، ولكن عندما يتكرر ارتفاع الحرارة دائمًا ويبدأ بإزعاجكم كل يوم عليكم إستشارة الطبيب.

انزعاج قوي في البطن:

قد يظهر هذا الانزعاج على شكل ألم أو انتفاخ أو شعور بتثاقل أو تغيّر غير اعتيادي في الخروج (كالإسهال أو الإمساك المتكرر من دون سبب واضح)، أو نزيف شرجي أو آثار دم في البراز. في كافة هذه الحالات، من الضروري أن تستشيروا الطبيب بسرعة فقد تكون علامة لسرطان الأمعاء.

السعال:

إذا كنتم تعانون من سعال دائم منذ أكثر من أسبوعين (أكان السعال ناشفًا أو فيه بلغم) أو إذا ظهر دم في المخاط أو إذا بدأ صوتكم يبحّ بشكل متكرر استشيروا طبيبكم بسرعة فقد تخبئ هذه العوارض سرطانًا في الرئتين.



تغيرات جلدية:

إذا لاحظتم أن لون بشرتكم يتغيّر أو إذا لاحظتم ظهور بقعًا أو شامات جديدة (أو تغيرات في الشامات التي كانت على بشرتكم من قبل) أو إذا أشعرتكم منطقة بالحكاك أو إذا نزفت أو إذا تكوّنت عليها قشرة، عليكم ان تستشيروا طبيب الجلد بسرعة. جميع هذه التغيرات قد تدل على بداية سرطان الجلد.
الصداف:

في حال ظهر عندكم الصداف وهي بقع بيضاء تظهر في الفم أو على اللسان نتيجة طفح. هذه الإصابات قد تنتج عن التهابات أو عن السجائر والكحول ويجب معالجتها بسرعة لتجنّب سرطان التجويف الفموي.

نزيف مفاجئ وغير اعتيادي:

قد يدلّ الدم في البول على سرطان المثانة أو الكلى. وقد يدل الدم في البراز على سرطان في القولون أو في الأمعاء. إذا وجتم دمًا في المخاط قد يكون علامة لسرطان الرئة. وفي النهاية قد يدلّ نزيف غير اعتيادي في المهبل على سرطان في عنق الرحم.

أحيانًا قد يدلّ النزيف غير المفسَّر على بداية سرطان ولكنه قد يدل أيضًا على مراحل متقدمة منه. استشيروا طبيبكم فور استطاعتكم عند ظهور أصغر الشكوك.

كرة أو عقدة في الثدي:

قد تذكركم هذه الإصابات بعدة أسباب. من المهم أن تستشيروا طبيبًا مختصًا ما إن تكتشفوا كرة غير طبيعية أو أي علامة أخرى غير اعتيادية في الثدي لأنها تشير إلى سرطان ومن الممكن أن يُشفى إذا تمت معالجته في الوقت المناسب. يسمح التصوير الشعاعي للثدي باكتشاف وجود السرطان: إنه فحص بسيط جدًا وغير مؤلم ولا يستغرق أكثر من 5 دقائق. إذًا ليس هناك أي عذر لعدم تكرار الفحص كل سنة.

كيف يمكن الوقاية من السرطان؟

من أجل الوقاية من السرطان من الضروري أن تتبعوا نظامًا غذائيًا سليمًا قائمًا على الخضار والفاكهة إضافة إلى إدخال المأكولات الغنية بالألياف من أجل دعم عملية الهضم والوقاية من سرطان القولون الرائج كثيرًا لسوء الحظ. لا تترددوا بشرب 8 أكواب ماء على الأقل في اليوم من أجل مساعدة كليتيكم وتجنّب المشاكل الكبيرة كسرطان المثانة وسرطان الكلى. عندما تذهبون للمشي عندما يكون الطقس مشمسًا إحموا نفسكم لا سيما بالكريم الواقي من الشمس من أجل تجنّب سرطان الجلد.