simple hit counter أول من صنع الصابون نبي ! هل تعرفه ؟ - مجلة عالم المعرفة
أول من صنع الصابون نبي ! هل تعرفه ؟

أول من صنع الصابون نبي ! هل تعرفه ؟


الصابون من اكثر السلع استخداماً وتواجداً فالمنازل فهل تعلم من اول من صنع الصابون ؟
ذكر الجلدكي في كتابه رتبة الحكيم أن : "الصابون مصنوع من بعض المياه الحادة المتخذة من القلي والجير ، والماء الحاد يهرئ الثوب ، فاحتالوا على ذلك بأن مزجوا الماء الحاد بالدهن الذي هو الزيت ، وعقدوا منه الصابون الذي ينقي الثوب ويدفع ضرر الماء الحاد عن الثوب وعن الأيدي" ،، وبحلول القرن الثالث عشر ، عندما انتقلت صناعة الصابون من إيطاليا إلى فرنسا ، كان الصابون يصنع من شحوم الماعز بينما كان يتم الحصول على القلويات من شجر الزان ،، وبعد التجربة ، توصل الفرنسيون إلى وسيلة لصناعة الصابون من زيت الزيتون بدلا من دهون الحيوانات  ،، وفي عام 1500 م أدخلوا هذا الاختراع إلى إنجلترا ،، وقد نمت هذه الصناعة في إنجلترا نموا سريعا ،، وفي عام 1622 م منح الملك جيمس الأول امتيازات خاصة لها ،، وفي عام 1783 م قام الكيميائي السويدي كارل ويلهيلم شيل مصادفة بتقليد التفاعل في صناعة الصابون حيث تفاعل زيت الزيتون المغلي مع أكسيد الرصاص فنتج عن ذلك مادة ذات رائحة جميلة أطلق عليها (إيسوس) وتعرف حاليا باسم (الجليسرين) ،، وقد اكتشف شيفرول أخيرا في عام 1823 م أن الدهون البسيطة لا تتفاعل مع القلويات لتكوين الصابون ولكنها تتحلل أولا لتكوين أحماض دهنية وجليسرين ،، وفي عام 1791 م عندما توصل الكيميائي الفرنسي نيكولاس ليبلانك 1742م - 1806م إلى طريقة للحصول على كربونات الصوديوم أو الصودا من الملح العادي.
صناعة الصابون الحديثة :
إن الزيوت والدهون المستخدمة عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الإستياري ، وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني ،، فمثلاً حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين ،، ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أنواع الصابون :
1/ الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تصبن مع هيدروكسيد الصوديوم.
2/ أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم.
3/ وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صلبًا جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند .
4/ أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان. بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة , إلا أنه يرغي في المياه المالحة و بالتالي يستخدم كصابون بحري .
5/ و يحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم.
6/ أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي.
7/ أمّا بالنسبة لصابون الحلاقة ، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الإستياري الذي يعطي رغوة دائمة.
8/ أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.
(و سيدنا سليمان عليه السلام هو أول من صنع الصابون واستعمله)