simple hit counter تعرف على الحالات التي يجب على المسلم الإغتسال فيها - مجلة عالم المعرفة
تعرف على الحالات التي يجب على المسلم الإغتسال فيها

تعرف على الحالات التي يجب على المسلم الإغتسال فيها

6 حالات: 1- الإغتسال بسبب المني قال الدكتور محمد شحات الجندي أن هناك حالتين، الأولى عندما يكون الإنسان مستيقظاً ويخرج المني من موضعه في الذكر أو الأنثى، أشترط العلماء وجود اللذة من أجل الإغتسال، فأن لم يكن هناك شعور باللذة لا يشترط الإغتسال، مثل الحالات المرضية وغيرها. بينما في حالة خروج المني في أثناء النوم ويسمى الإحتلام، يجب على المسلم الإغتسال فور إكتشافة خروج المني من موضعه، وذلك لعدم قدرته على التمييز سواء وجود اللذة من عدمها أثناء النوم، وإن حدث إحتلام بدون خروج المني من موضعة لا يجب الإغتسال.

 2- الإغتسال بسبب الإيلاج "الجماع" أكد الدكتور الجندي ان الحالة الثانية والتي يجب فيها على المسلم والمسلمة الإغتسال هي الجماع، حتى وإن لم يحدث إنزال للمني ففي كل الحالات يجب الإغتسال للذكر والأنثى، وذلك إستشهاداً بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يقول: عن أَبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْغُسْلُ» رواه البخاري (291) ومسلم (525)

 3- الإغتسال بسبب إسلام الكافر أكد الجندي ان هناك طائفة كبيرة من علماء المسلمين ترى أنه يجب على الكافر الإغتسال إن دخل الإسلام، وذلك لان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر بعض الأشخاص الذين دخلوا الإسلام بعد كفرهم بالإغتسال، ويرى البعض أنها مستحبة وليس واجب وفرض فلم يلزم بها الرسول كل المسلمين.

 4- الإغتسال بسبب الموت قال الجندي أن المسلم في الإسلام إذا مات يجب أن يقوم أهله بتغسيله، وذلك لا ينطبق على الشخص الذي أستشهد في معركة في سبيل الله، حيث يرى بعض الفقهاء أن يتم دفنه بدون تغسيل.

 5- الإغتسال بسبب الحيض والنفاس أضاف الدكتور محمد شحات الجندي أن من الموجبات أيضاً هو الحيض والنفسا، وقد إستشهد الدكتور في الحالتين، بقوله رسول الله صلى عليه وسلم: "وإذا ذهبت حيضتك، فاغتسلي وصلي" بالإضافة إلي قول الله سبحانة وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “فَإِذَا تَطَهَّرْنَ” صدق الله العظيم. حيث قال أن معنى التطهر في تلك الأية هو أنها تغتسل فور إنتهاء الحيض منها لكي تصبح طاهرة.