simple hit counter عاجل وهام جدا : الأرصاد توجه رسالة عاجلة للمواطنين حفاظاً على الأرواح - مجلة عالم المعرفة
عاجل وهام جدا : الأرصاد توجه رسالة عاجلة للمواطنين حفاظاً على الأرواح

عاجل وهام جدا : الأرصاد توجه رسالة عاجلة للمواطنين حفاظاً على الأرواح

صرح رئيس هيئة الأرصاد الجوية “أحمد عبد العال” بأن البلاد في انتظار عاصفة ترابية قوية تجتاح البلاد لمدة 3 أيام متواصلىة، وأشار “عبد العال” بأن حالة من عدم الاستقرار الجوي تسود جميع محافظات مصر، بحيث تعرضت البلاد لبداية هذه الحالة مساء الأحد 17 يناير.

 وأضاف “عبد العال” بأن حالة عدم الاستقرار الجوي سيصاحبها انخفاض شديد في درجات الحرارة من 5 إلى 6 درجات في جميع محافظات الجمهورية، مشيراً إلى تعرض البلاد لعاصفة ترابية ابتداءاً من الليلة وتزداد شدتها الإثنين، بحيث تنشط الرياح الجنوبية الغربية وتكون مصاحبة للأتربة في كافة الأنحاء، خاصة الأماكن المفتوحة.

 ذروة العاصفة الترابية وتأثيرها: أشار “عبد العال” بأن العاصفة الترابية ستبلغ ذروتها يوم الإثنين الموافق 18 يناير، بحيث تشتد سرعة الرياح المحملة بالأتربة، مما يؤدي ذلك إلى تدهور الرؤية بشكل كبير حتى تنعدم في المناطق المفتوحة والصحراوية، أما تأثير تلك العاصفة على المسطحات المائية، فقد أضاف “عبد العال” إلى أن حركة الملاحة البحرية ستضطرب بشدة نظراً لسرعة الرياح. هذا وتؤدي حركة الرياح الشديدة إلى ارتفاع الموج من 3 إلى 4 أمتار في البحر المتوسط، ويصاحب نشاط الرياح تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، خاصة على السواحل الشمالية الغربية، لافتاً إلى أن الأمطار ستكون خفيفة خاصة على المحافظات الساحلية والقاهرة.


 رسائل الأرصاد الجوية للمواطنين: وجهت هيئة الأرصاد الجوية نصائح عاجلة وهامة للمواطنين، بضرورة ارتداء الملابس الثقيلة بسبب انخفاض درجات الحرارة بحيث ستصل البرودة إلى حد الصقيع في بعض المناطق، هذا وقد اختصت الأرصاد المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة بالجهاز التنفسي بعدم الخروج من المنزل غداً بسبب العاصفة الرملية. أما بالسنبة للسائقين، فقد حذرت الأرصاد السائقين من السرعة خاصة على الطرق المفتوحة والصحراوية، نظراً لتدني مستوى الرؤية بسبب الرياح المحملة بالأتربة، كما نصحت بعدم القيادة غداً إلاّ للضرورة القصوى حفاظاً على الأرواح. موعد انحسار العاصفة الترابية: صرحت هيئة الأرصاد الجوية بأن العاصفة الترابية سوف تستمر لمدة 3 أيام، بينما تبلغ ذروتها الإثنين وتنحسر تدريجياً الثلاثاء، حتى تقل شدتها تدريجياً مساء الأربعاء، ليعاود الطقس بالتحسن مرة أخرى.