simple hit counter شاهد ماذا يحدث لمخ الإنسان عند تعرضه لإرتجاج قوي !! - مجلة عالم المعرفة
شاهد ماذا يحدث لمخ الإنسان عند تعرضه لإرتجاج قوي  !!

شاهد ماذا يحدث لمخ الإنسان عند تعرضه لإرتجاج قوي !!

ما الذي يحدث في الارتجاج؟
مخ الإنسان له قوام يشبه قوام الجيلاتين، وهو محاط من كل الجوانب بالسائل النخاعي المخي داخل الجمجمة ليحميه من الهزات الصغيرة اليومية. في حالة التعرض لصدمة قوية في منطقة الرأس أو الرقبة أو الجزء العلوي من الجسم، مثلما يحدث في حوادث السيارات مثلاً؛ فإن هذا يؤدي بالمخ إلى أن ينزلق ذهاباً وإياباً داخل الجمجمة مصطدماً بجدارها الداخلي. أيضاً العجلة التسارعية أو التناقصية الشديدة، التي تنتج عن الهزّ بعنف تؤدي إلى أثر مماثل.
الارتجاج يؤدي بالمخ إلى أن ينزلق ذهاباً وإياباً داخل الجمجمة
هذا الاصطدام يؤثر على وظائف المخ، عادة لفترة قصيرة من الوقت؛ مؤدياً إلى الأعراض السابق ذكرها. في أحيان نادرة قد يؤدي الارتجاج إلى حدوث نزيف في المخ يضاعف من الأعراض، وقد يكون النزيف قاتلاً؛ لهذا يجب دائماً عدم الإهمال في فحص مريض الارتجاج لإعطائه العناية اللازمة التي يحتاجها في مثل هذه الحالات.


العلاج
الراحة التامة، هي أفضل علاج لإعطاء المخ فرصة ليتعافى، يجب ألا تكون الراحة جسمية فقط؛ وإنما ذهنية أيضاً، وبالتالي يمنع ممارسة أية أنشطة تحتاج إلى تركيز ذهني، كلعب ألعاب الفيديو ومشاهدة التليفزيون والكتابة واستخدام الكمبيوتر، وبالطبع على الطلبة التوقف عن الاستذكار في هذه الفترة.

وبالنسبة للصداع يمكن استخدام الباراسيتامول كمسكّن، مع مراعاة عدم استخدام المسكنات التي يمكن أن تزيد من سيولة الدم لتلافي خطر النزيف.