simple hit counter أغنى 10 أغنياء في العالم على مر العصور على مدى تاريخ البشرية - مجلة عالم المعرفة
أغنى 10 أغنياء في العالم على مر العصور على مدى تاريخ البشرية

أغنى 10 أغنياء في العالم على مر العصور على مدى تاريخ البشرية

أعدت مجلة "تايم" الأمريكية قائمة بأغنى 10 شخصيات على مدى تاريخ البشرية. وأدرجت فيها كلا من أوكتافيان أوغسطس، وجنكيز خان، وجوزيف ستالين، وجون روكفلر.
وذكرت المجلة أن حاكم دولة مالي التي كانت أكبر دولة منتجة للذهب في حقبة القرون الوسطى، وإسمه "مانسا موسى" من الصعب جدا حساب ثروته بدقة.
أوكتافيان أوغسطس
أوكتافيان أوغسطس
ويأتي في المرتبة الثانية مؤسس الإمبراطورية الرومانية أوكتافيان أوغسطس . ويرى علماء الاقتصاد أن ثروة الامبراطور كانت تعادل نحو 4.6 تريليون دولار أمريكي بسعر صرف الدولار عام 2014.
ويحتل المرتبة الثالثة الامبراطور الصيني شين تسونغ زعيم أكبر دول قوية اقتصاديا التي كانت تنتج في القرن الحادي عشر نسبة 30% من الناتج الاجمالي العالمي.
أما المرتبة الرابعة فيحتلها عاهل الامبراطورية المغولية أكبر الأول . وكانت إمبراطوريته تنتج في القرن السادس عشر ربع الناتج الإجمالي العالمي. وكان يمكن مقارنة حصة الفرد الواحد من رعاياه من الناتج الاجمالي المحلي في زمانه بحصة الفرد الواحد من رعايا الأمبراطورية البريطانية في حقبة إليزابيث الأولى. وكان أرستقراطيوه أغنى من الأرستقراطيين الأوروبيين.

ستالينستالين
ويأتي في المرتبة الخامسة جوزيف ستالين الذي كان يسيطر على أكبر اقتصادات العالم. فيما تشير "تايم" إلى أن ثروة الاتحاد السوفيتي لم تكن ملكية له، لكن كان باستطاعته التصرف شخصيا بالقدرة الاقتصادية السوفيتية الهائلة.
ويأتي في المرتبة السادسة صاحب شركة " US Steel "الذي بلغت ثروته 372 مليار دولار بسعر صرف الدولار الأمريكي عام 2014.
واحتل المرتبة السابعة مؤسس الشركة الأمريكية "ستاندارت أويل" جون روكفلر الذي تقيم ثروته بسعر صرف الدولار الحالي بـ 341 مليار دولار.
ويحتل المرتبة الثامنة فارس إقليم بريتان آلان أوبورن الذي شكلت ثروته وقت موته عام 1093 نحو 7% من الناتج الاجمالي المحلي البريطاني، أي ما يعادل 194 مليار دولار بسعر صرف الدولار عام 2014.
ويحتل المرتبة التاسعة أغنى رجال البشرية المعاصرة بيل غيتس الذي تقيم ثروته بـ 78.9 مليار دولار.
جنكيز خان
جنكيز خان
أما مؤسس امبراطورية المغول جنكيز خان الذي يوصف بأنجح القادة العسكريين في كل الأزمنة، فيحتل المرتبة العاشرة في القائمة.