simple hit counter أسباب عدم الانتصاب وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال ! - مجلة عالم المعرفة
أسباب عدم الانتصاب وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال !

أسباب عدم الانتصاب وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال !

العديد من الرجال يملكون مخاوف حول عدم القدرة على الانتصاب. لذا يجب محاربة هذه المخاوف بالحقائق العلمية، و وقف القلق حيال العجز الجنسي و البدء بالتعلم ما هي اسباب عدم الانتصاب و العجز الجنسي التي تصيب الرجال بين الفينة و الأخرى. العجز الجنسي، أو عدم الانتصاب (Erectile Dysfunction) يعرف بأنه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب، أو عدم الرضا عن حجم وصلابة أو مدة الانتصاب. و وفقا لمعهد الصحة القومية (NIH)، فإن عدم القدرة على الانتصاب يؤثر على ما يصل إلى 30 مليون رجل. على الرغم من أنه في الماضي كان يُعتقد بأن السبب في عدم الانتصاب يرجع إلى مشاكل نفسية، إلا أنه من المعروف الآن أن اسباب عدم الانتصاب و الضعف الجنسي لدى معظم الرجال يرجع إلى مشاكل جسدية، تتعلق في العادة بإمدادات الدم الى القضيب. و قد حدثت على مر العقود الماضية العديد من التطورات في كل من تشخيص اسباب عدم الانتصاب و علاج الضعف الجنسي عند الرجال.


ما هي اسباب عدم الانتصاب

وفقا لمعهد الصحة القومي، ضعف الانتصاب هو أيضا أحد الأعراض التي تصاحب العديد من الاضطرابات والأمراض. الاسباب و العوامل المباشرة التي تتسب بعدم القدرة على الانتصاب تتضمن ما يلي:
  1. مشاكل غدة البروستاتا
  2. داء السكري النوع الثاني
  3. قصور الغدد التناسلية
  4. ارتفاع ضغط الدم
  5. امراض الأوعية الدموية
  6. ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم
  7. انخفاض مستويات HDL  (البروتين الدهني عالي الكثافة)
  8. الادوية والعقاقير
  9. الاضطرابات العصبية
  10. مرض البايرونيس (Peyronie’s disease) (تشويه او انحناء في القضيب)
  11. التهاب القضيب او ما يسمى ب البريبزم (Priapism)
  12. الاكتئاب
  13. تعاطي الكحول
  14. نقص المعرفة الجنسية
  15. الأمراض المزمنة، وخاصة الفشل الكلوي و غسيل الكلى
  16. التدخين، مما يؤدي إلى تفاقم آثار عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الأوعية الدموية
التقدم بالعمر يبدو أنه عامل خطر قوي و غير مباشر للإصابة بالضعف الجنسي و ذلك لانه يرتبط مع زيادة احتمال حدوث عوامل الخطر المباشرة و التعرض لاسباب عدم الانتصاب المباشرة، و بعضها المذكورة أعلاه.
و تشير التقديرات إلى أن نحو 4 % من الرجال في سن الخمسين، و نحو 17 % من الرجال في الستينات، يجدون صعوبة في تحقيق الانتصاب. إن التشخيص الدقيق لتحديد عوامل الخطر أمر ضروري لمنع أو علاج الضعف الجنسي عند الرجال.

الأنواع المختلفة لعدم القدرة على الانتصاب و أسبابها

  • سرعة القذف (Premature Ejaculation): سرعة القذف هي عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب لفترة كافية. و تنقسم سرعة القذف الى قسمين اولي و ثانوي :
    1. سرعة القذف الأولية: سرعة القذف الأولية أو الرئيسية هي سلوك مكتسب يبدأ عند الذكور عندما يصبحون ناشطين جنسيا. هذا الشكل من أشكال سرعة القذف يعزى للعامل النفسي (psychogenic).
    2. سرعة القذف الثانوية: سرعة القذف الثانوية تحدث بعد سنوات من القذف الطبيعي، و هنا مدة الجماع تقصر تدريجيا. و الأسباب هنا تكون عضوية، بمعنى أنها تصيب عادة شرايين القضيب، و الاوردة، أو كليهما.
  • الأداء القلق: قلق الأداء هو شكل من أشكال العجز الجنسي النفسي عند الرجال، و يحدث عادة بسبب الإجهاد (Stress).
  • الاكتئاب: الاكتئاب هو سبب آخر من اشباب العجز النفسي. بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تسبب فشل الانتصاب.
  • العجز الجنسي العضوي: العجز الجنسي العضوي يشمل شرايين و أوردة القضيب، أو كليهما، و هو السبب الأكثر شيوعا للعجز الجنسي عند الرجال، و خاصة لدى كبار السن من الرجال. عندما تكون المشكلة في الشرايين، عادة تكون بسبب تصلب الشرايين، و عوامل الخطر لتصلب الشرايين يمكن السيطرة عليها، مثل زيادة الوزن و عدم ممارسة الرياضة، و ارتفاع الكولسترول، و ارتفاع ضغط الدم، و التدخين – يمكنها جميعا أن تسبب فشل الانتصاب غالبا قبل أن تتطور لتؤثر على القلب. العديد من الخبراء يعتقدون أنه عندما تكون الأوردة هي السبب، فيكون عدم الانتصاب اما بسبب تسرب وريدي (Venous Leak)، أو فشل الاوردة الكهفية (Cavernosal Failure)، و التي هي المشكلة الأكثر شيوعا في الأوعية الدموية.
  • السكري: العجز الجنسي هو أمر شائع في الأشخاص المصابين بداء السكري. هناك ما يقدر 10.9 مليون من الرجال البالغين في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري، وتشير التقديرات إلى أن 35 إلى 50 في المئة من هؤلاء الرجال عاجزون جنسيا. و تنطوي العملية على تصلب شديد للشرايين. بالاضافة الى اعتلال الاعصاب المسئولة عن الانتصاب بسبب السكري (Peripheral Neuropathy).
  • الامراض العصبية: هناك العديد من الأمراض العصبية التي تسبب العجز الجنسي. مثل إدمان الكحول المزمن، و التصلب اللويحي المتعدد، و التسمم بالمعادن الثقيلة،و اصابات العمود الفقري و الأعصاب، و تلف الاعصاب من عمليات الحوض يسبب مشاكل في الانتصاب.
  • الادوية والعقاقير: هناك مجموعة كبيرة و متنوعة من الادوية الطبية التي يمكن ان تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال، مثل أدوية ضغط الدم، و أدوية القلق و الأدوية المضادة للاكتئاب، و أدوية العلاج الكيميائي للسرطان و غيرها من الادوية التي لها مضاعفات تؤثر على الانتصاب.
  • العجز الجنسي الناتج عن الهرمونات: مثل زيادة  هرمون البرولاكتين (و هو هرمون تنتجه الغدة النخامية الأمامية)، و تعاطي المنشطات الاستيرودية (STEROIDS) لبناء الاجسام، و زيادة او نقصان هرمون الغدة الدرقية، و نادرا ما يكون هرمون تستوستيرون (TESTOSTERONE) مسؤولا عن العجز الجنسي عند الرجال.

كيف يتم تشخيص الضعف الجنسي عند الرجال

الإجراءات التشخيصية للعجز الجنسي عند الرجال تشمل ما يلي:
  • التاريخ الطبي / الجنسي للمريض: قد يتم الكشف عن الظروف أو الأمراض التي تؤدي إلى العجز الجنسي و التي تساعد على التمييز بين مشاكل  الانتصاب، و القذف، و النشوة أو الرغبة الجنسية.
  • الفحص البدني:للتاكد من وجود أو عدم وجود أمراض و مشاكل في اجهزة الجسم المختلفة، مثل:
    1. مشكلة في الجهاز العصبي إذا كان القضيب لا يستجيب للمس كما هو متوقع.
    2. يمكن للخصائص الجنسية الثانوية، مثل نمط نمو الشعر، أن تدل على المشاكل الهرمونية، التي تنطوي على نظام الغدد الصماء.
    3. مشاكل في الدورة الدموية و ما إذا كان هناك تمدد للأوعية الدموية.
    4. يمكن لوجود خصائص غير طبيعية في القضيب نفسه أن تكون من اسباب عدم الانتصاب.
  • الفحوصات المخبرية: و تشمل عدة فحوصات مثل تعداد الدم، و تحليل البول، و عمل فحص ملف الدهون، و مقياس الكرياتينين و إنزيمات الكبد. كما أن انخفاض الرغبة الجنسية يتم التاكد منها من خلال قياس هرمون التستوستيرون في الدم وهذا يدلنا على وجود مشاكل في نظام الغدد الصماء.
  • الفحص النفسي والاجتماعي: للمساعدة في الكشف عن العوامل النفسية التي قد تؤثر على الأداء الجنسي.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

يعتمد الطبيب المعالج على عدة امور لتحديد علاج الضعف الجنسي عند الرجال:
  • العمر، الصحة العامة، والتاريخ الطبي
  • المرحلة المرضية
  • قدرتك الخاصة على تحمل بعض الأدوية، و الإجراءات، أو العلاجات
  • التوقع لمسار المرض
  • رأيك أو تفضيلك الشخصي
بعض من العلاجات المتوفرة للضعف الجنسي تشمل ما يلي:
  1. العلاجات الطبية
    • سلدينافيل (sildenafil citrate) (الفياجرا ™). يتم تناوله عن طريق الفم بوصفة من الطبيب. الفياجرا لا يسبب انتصاب القضيب مباشرة، و لكنه يؤثر على الاستجابة للتحفيز الجنسي.
    • فاردينافيل (vardenafil citrate) (ليفيترا ™). في الدراسات السريرية، قد تبين ان ليفيترا  يعمل بسرعة و يحسن الوظيفة الجنسية عند الرجال عند تناولهم الدواء لأول مرة. و تبين ايضا ان ليفيترا يعمل بشكل جيد في الرجال من جميع الأعمار، و الرجال الذين يعانون من مرض السكري، و لدى الرجال الذين لديهم عملية جراحية تسمى استئصال البروستاتا (Radical Prostatectomy).
    • تدالافيل (tadalafil citrate) (سياليس ™). و قد أشارت الدراسات الطبية ان السياليس يبقى في الجسم لفترة أطول من الأدوية الأخرى المشابهة له. معظم الرجال الذين يأخذون هذا الدواء يحدث الانتصاب عندهم في غضو 30 دقيقة، و تبقى آثار الدواء إلى ما يصل إلى 36 ساعة.
    منظمة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) توصي باتباع الاحتياطات العامة قبل تناول الأدوية لمعالجة الضعف الجنسي. و من هذه الاحتياطات:
    • تناول هذه الادوية فقط بعد الحصول على وصفة طبية
    • عدم تناول بعض الادوية مع هذه الادوية مثل الادوية التي تحتوي على نايتريت (nitrate) مثل النتروجليسرين (nitroglycerine) و التي تخفض ضغط الدم أكثر من اللازم.
    • عدم تناول هذه الادوية اذا كان هناك تاريخ مرضي بالازمات القلبية او السكتات الدماغية او اضطراب او نزيف في المعدة.
    • الرجال الذين يعانون من الانتصاب المستمر، مثل فقر الدم المنجلي، و سرطان الدم، أو الرجال الذين لديهم القضيب بشكل غير طبيعي، لا يستفيدون من هذه الأدوية و لا ينبغي أن يتناولوها.
    • الرجال الذين يعانون من أمراض الكبد أو مرض شبكية العين، مثل الضمور البقعي أو التهاب الشبكية الصباغي، قد لا يكونوا قادرين على تناول هذه الأدوية، أو قد يحتاجون إلى جرعات أقل.
    • عدم استخدام هذه العلاجات من قبل النساء والاطفال. و قد يتم وصفها للاطفال في بعض الامراض و لكن تحت عناية طبية.
    • كبار السن من الرجال لديهم حساسية بوجه خاص لآثار هذه العلاجات الطبية، والتي قد تزيد من فرصة وجود آثار جانبية.
  2. العلاجات الهرمونية. هرمون تستوستيرون يساعد على تحسين الطاقة، و المزاج، و كثافة العظام، و زيادة كتلة العضلات و الوزن، و زيادة الاهتمام الجنسي في الرجال الأكبر سنا الذين لديهم مستويات نقص هرمون تستوستيرون. لا ينصح بتناول مكملات هرمون تستوستيرون لدى الرجال الذين لديهم مستويات هرمون التستوستيرون طبيعية وذلك لانه يسبب تضخم في البروستاتا والآثار الجانبية الأخرى. العلاج بهرمون التستوستيرون متاح بعدة اشكال طبية منها عن طريق الفم و الجلد.
  3. العلاجات الصناعية التي تزرع بالقضيب لتحفيز الانتصاب.هناك ثلاثة أنواع من هذه العلاجات تستخدم لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال:
    • مضخة هيدروليكية (Hydraulic pump). يتم وضع مضخة و اسطوانتين داخل غرف انتصاب القضيب، و الذي يسبب الانتصاب عن طريق  عن طريق محلول ملحي، بل يمكن أيضا إزالة المحلول الملحي لإفراغ القضيب وبالتالي انهاء الانتصاب.
    • بروثيسس (Prothesis). يتم وضع قضيبين شبه صلبة و لكنها قابلة للانحناء داخل غرف انتصاب القضيب، الأمر الذي يسمح في تحفيز الانتصاب أو انهاءه.
    العدوى هي السبب الأكثر شيوعا لفشل هذه الوسائل الزراعية، و يمكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية. في بعض الحالات، لا بد من استبدالها. و عادة لا يتم اللجوء الى هذه الوسائل لتحفيز الانتصاب الا عند محاولة وسائل علاج الضعف الجنسي عند الرجال الأخرى.

كيف يتعامل  الأزواج مع الضعف الجنسي عند الرجال؟


يمكن أن يسبب الضعف الجنسي و عدم الانتصاب ضغطا نفسيا على الزوجين. و بعد مرات عديدة، سوف يتجنب الرجال المواقف الجنسية بسبب الألم العاطفي المرتبط بها، مما يتسبب في أن يشعر شريكه بالرفض أو عدم الاكتفاء. من المهم أن يتم التواصل مع شريك حياتك بشكل علني. و بعض الأزواج يلتمسون العلاج لهذه المشكلة معا، في حين أن بعض الرجال يفضلون الحصول على العلاج دون علم زوجاتهن. إن غياب التواصل هو الحاجز الرئيسي لالتماس العلاج ويمكن أن يطيل ذلك من مدة المعاناة. كما يمكن لفقدان القدرة على الانتصاب ان يكون لها تأثير عميق على الرجل. و الخبر السار هو أنه يمكن أن يعالج الضعف الجنسي  بشكل آمن وفعال.
الشعور بالحرج من كونه عاجزا يمنع العديد من الرجال من السعي للحصول على العناية الطبية التي يحتاجون إليها، و الأمر الذي يمكن أن يؤخر تشخيص و علاج الأمراض الخطيرة الكامنة من وراء الضعف الجنسي عند الرجال. لأن الضعف الجنسي عادة ما يرتبط حدوثه بامراض اخرى، مثل أمراض القلب، و السكري، و أمراض الكبد، أو الحالات الطبية الأخرى.