simple hit counter وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس نهائيا. - مجلة عالم المعرفة
وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس نهائيا.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس نهائيا.


هل تعانين عزيزتي حواء من قشرة الشعر؟ هل أصبحت محرجة من هذه المشكلة؟ يجب أن تعرفي أن فقدان الشعر أمر طبيعي لأن خلايا الشعر تتجدد من 3 إلى 4 أسابيع مما يؤدي إلى تساقط الجلد الميت على الأكتاف، هذه هي قشرة الشعر التي تتسبب في الفطريات و البكتيريا التي تؤدي إلى حكة في مستوى فروة الرأس. و لا يوجد أفضل من الطبيعة حتى تعتني بجمالك دون أن تعاني من الأثار سلبية لذلك جمعت لكم اليوم وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر نهائيًا.


نصائح بسيطة لتجنب قشرة الشعر:

- يجب أن تقومي باتباع نظام غذائي صحي (خضروات ولحوم بيضاء وفواكه).

– تجنب أشعة الشمس لفترة طويلة و حاولي التخفيف من الأطعمة التي تترك بعض الأحماض على الجلد مثل (القهوة، السكر، منتجات الألبان، اللحوم الحمراء والمعجنات).

– تجنبي المنتجات التي تحتوي على الكحول في مركباتها مثل الشامبو، بخاخات الشعر لذلك يفضل اسخدام المستحضرات العضوية.

– تجنب حك فروة الرأس بقوة عند غسل الشعرلأن ذلك يسرع إفراز الزهم.

– تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن جدا لأن ذلك يؤدي إلى إثارة الغدد الدهنية.

الخضراوات المضادة لقشرة الرأس:

نعم، يوجد خضروات تساهم في مكافحة قشرة الرأس لذلك يمكنك تغلية السبانخ وضعي كمادات على شعرك لمدة 10 دقائق تحتوي على هذا المحلول ثم اشطفي شعرك. يمكنك حواء أيضًا تطبيق عصير الهندباء على شعرك.

قبل استخدام الشامبو يجب القيام بالخطوات التالية:

– تدليك فروة الرأس بلطف بواسطة عصير الليمون لمدة 5 دقائق.

– إذا كان لديك المزيد من الوقت، من 15 إلى 30 دقيقة، قومي بتدليك خفيف بواسطة هذه الوصفة التي تتكون من 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح و ملعقة صغيرة من العسل المخفف في كوب من الماء الساخن.

– يمكنك أيضا حواء بشر 3 حبات من الزنجبيل ثم قومي بنقعها في نصف كوب من زيت الزيتون الدافئ وتصفى فيما بعد و تطبق.

الزيوت الأساسية التي ستخلصك من قشرة الشعر:

الزيوت الأساسية التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر هي البرتقال (البرغموت، البرتقال المر، البرتقال الحلو) أو اللافندر ، الزعتر، إكليل الجبل أوالمريمية. حيث يمكنك تطبيق 20 قطرة من هذه الزيوت على شعرك مع تدليك خفيف لفروة الشعر.




والان يمكنكِ استبدال المستحضرات المضادة للقشرة ببدائل طبيعية أقل تكلفة وأكثر فاعلية.
  1. البابونج:
يعمل البابونج على تهدئة التهابات فروة الرأس والقضاء على القشرة والحكة المصاحبة لها. اغسلي شعرك باستخدام شامبو لطيف على فروة الرأس ويفضل شامبو الأطفال ثم يشطف الشعر أولاً بالماء الدافئ ثم بمغلي البابونج بعد تبريده. وتكرر العملية مرتين في الأسبوع. إلى جانب تأثيره الملطف لفروة الرأس فإن البابونج يساعد على تفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية وآمنة.
  1. خل التفاح وماء الأكسجين:
يحتوي كلاً من خل التفاح وماء الأكسجين على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة لقشرة الشعر والإكزيما. ولعمل محلول معالج لقشرة الشعر يخلط فنجان من خل التفاح وفنجان من ماء الأكسجين تركيز 10% و10 فنجان من الماء السابق غليه في زجاجة نظيفة ويرش المحلول على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر.

  1. زيت شجرة الشاي وخلاصة الصبار:
يعمل زيت شجرة الشاي على تقليل إفراز الزيوت الزائدة في فروة الرأس وخاصةً مع أصحاب الشعر الدهني. فقط يخلط مقدار من زيت شجرة الشاي ومقدار من زيت الصبار أو خلاصة الصبار (أمبولات الصبار المتوفرة في الصيدليات) ويوضع الخليط على فروة الرأس في المساء مع التدليك ويشطف في الصباح. وتكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى القضاء نهائياً على القشرة.
  1.  خلطة صودا الخبز:
من أفضل الوصفات الرائعة والتي تعطي نتائج فعالة هي صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على تقليل حمضية فروة الرأس مما يمنع نمو الفطريات. أضيفي ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى 1/4  فنجان من الماء واستخدمي الخليط في تدليك فروة الرأس وجذور الشعر لمدة 3 دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر. وتكرر العملية مرتين في الأسبوع.
  1.  خلطة الليمون:
الليمون من أفضل المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيف فروة الرأس والقضاء على القشرة، أضيفي عصير ليمونة واحدة بعد تصفيته إلى 1/2 لتر من الماء السابق غليه ويحفظ الخليط لحين استخدامه في الثلاجة.
يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء ثم يشطف بخلطة الليمون ولا يشطف بالماء مرة أخرى. وتكرر هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.
  1.  شاي المريمية:
نظراً لما لها من خواص مضادة للبكتيريا والفطريات وتأثيره المهدئ للجلد فإن عشبة المريمية تعد من أفضل الخيارات لعلاج البشرة والتخلص من الحكة المصاحبة لها والتهابات فروة الرأس كما تعمل على علاج الشعر التالف وترطيبه. تغلى ملعقة من أعشاب المريمية في فنجانين من الماء وتغطى لمدة ساعة لاستخلاص الزيوت الطيارة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء وأخيراً يشطف بماء المريمية وتكرر العملية 3 مرات في الأسبوع.