simple hit counter أفضل فريق عربي عبر التاريخ .. هل تتفق ؟ - مجلة عالم المعرفة
أفضل فريق عربي عبر التاريخ .. هل تتفق ؟

أفضل فريق عربي عبر التاريخ .. هل تتفق ؟



لن تصدقوا من يكون مفاجأة كبرى للكثيرين أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)  بأن النادى الاهلى المصري هو نادى القرن في أفريقيا من حيث عدد البطولات التي حصل عليها في الفترة من بداية البطولات الإفريقية للأندية عام 1964 وحتي نهاية القرن، وقد حقق سبعة ألقاب لدوري أبطال إفريقيا حتى الآن ليكون صاحب الرقم القياسي في هذه البطولة.
تأسس النادي الأهلي المصري عام 1907 وهو نادى رياضي مصري ويعتبر أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة وأكثرها شعبية في الوطن العربي.
وعلي مستوي كرة القدم الأهلي هو النادي الوحيد في العالم الذي تأهل إلى كأس العالم لأندية كرة القدم أربع مرات، وهو أفضل ناد إفريقى في القرن العشرين وذلك طبقا لإقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدرة عام 2000، وكان أول ناد رياضي مصري للمصريين.
صاحب فكرة إنشائه هو عمر لطفي بك الذي كان رئيسًا لـ ""نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة"". وتيمنًا باسمه سميت عدة أندية في المنطقة باسم الأهلي مثل (أهلى طرابلس أهلي بنغازي الليبيين أهلي البرج الجزائريأهلى جدة السعودي الأهلي الأردني أهلى دبى الإماراتي الأهلي البحريني الأهلي القطري).


حصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري 37 مرة، آخرها درع عام 2014 وحصل على بطولة كأس مصر 35 مرة آخرها عام 2007.
ظهر النادي الأهلي المصري علي ساحة كرة القدم الإفريقية من خلال دوري أبطال أفريقيا عام 1976 وفي يوم 29 مايو كانت أولي مواجهاتة الإفريقية أمام نادي مولودية الجزائر في دور الإثنين وثلاثين حيث خسر ذهابا بالجزائر بثلاثة أهداف نظيفة وفي القاهرة فاز بهدف وحيد وكان أول هدف للنادي الأهلي في بطولات الأندية الإفريقية يوم 11 يونيو وأحرزة النجم محمود الخطيب وودع الأهلي البطولة مبكرا.
يتربع بيبو علي رأس قائمة هدافي النادي الأهلي في بطولات الأندية الإفريقية منفردا برصيد 37 هدف.
أصدر الأهلي المصري بيانا إلي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1994 يعلن عن انسحابة من المشاركة في بطولات الأندية الأفريقية بسبب ضعف العائد المادي في مقابل مصاريف السفر والمجهود المبذول خلال البطولة وطبقا للوائح الكاف تعرض الأهلي لعقوبة الإيقاف سنوات ابتداء من عام 1994 حتي عام 1997 وإتجة الأهلي في تلك الفترة إلي بطولات الأندية العربية.
أخذ الكاف بيان الأهلي بعين الاعتبار وقام بتعديل اللوائح المالية للبطولات الإفريقية في عام 1997 وعاد الأهلي مرة أخرى إلي البطولات القارية من خلال دوري أبطال أفريقيا عام 1998.
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاففي عام 2000 بأن النادى الاهلى المصري هو نادى القرن العشرين في أفريقيا من حيث عدد البطولات التي حصل عليها في الفترة من بداية البطولات الإفريقية للأندية عام 1964 وحتي نهاية القرن، وقد حقق سبعة ألقاب لدوري أبطال إفريقيا حتى الآن ليكون صاحب الرقم القياسي في هذه البطولة.
 وتستطيع القول أيضا بأن الأهلي هو نادي القرن الحادي والعشرين حتي الآن لما حققة من بطولات إفريقية خلال العشر سنوات السابقة منذ بداية القرن الجديد.ومن أبرز لاعبيه على مر التاريخ مختار التتش وصالح سليم وطارق سليم وميمي الشربيني وعادل هيكل ومصطفى يونس وهاني مصطفى ومحمود الخطيب ومصطفى عبده وحسام حسن وأحمد شوبير وعصام الحضري ومحمد أبوتريكة.
انجازاته:
الدوري المصري الممتاز (37)
 كاس مصر 35 مرة
دوري أبطال أفريقيا مرات
أبطال كأس الإتحاد الكونفدرالي الإفريقي (4 بطولات)
كاس  السوبر الأفريقي (6 بطولاتآخرها 2014  بعد تغلبه على الصفاقسي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدفين
وبحصوله على هذه الكأس  عادل رقم ميلان و بوكا جونيورز القياسي في عدد تحقيق البطولات الدوليه بـ 18 لقب دولي
الكأس الأفروآسيوية للأندية عندما كان يلعب في اسيا مره
دوري ابطال العرب مرة واحدة
كأس النخبه العربيه السوبر مرتين
كاس السوبر المصري مرات
كاس السلطان حسين مرات
دوري منطقه القاهره 17 مرة
دوري الجمهوريه العربيه المتحده مرة واحدة
كأس الإتحاد المصري التنشيطية (1)