simple hit counter الأسباب الحقيقية التى تجعلك تشعر بالجوع وأثرها على فقدان الوزن ! - مجلة عالم المعرفة
الأسباب الحقيقية التى تجعلك تشعر بالجوع وأثرها على فقدان الوزن !

الأسباب الحقيقية التى تجعلك تشعر بالجوع وأثرها على فقدان الوزن !

الشعور بالجوع هو أمر طبيعي والغذاء يعطينا الطاقة المطلوبة من قبل الجسم لأداء مختلف وظائفه. ولكن، هل نحن نأكل فقط كمية التغذية التي يتطلبها جسمنا؟ الجواب هو لا. نحن غالبا ما نعطى إشارات الجوع لجسمنا مما يجعلنا نأكل وجبة دسمة. في حين أن الأشخاص مع الأيض بسرعة قد لا يكونوا منزعجين ويكونوا فى حالة هدوء، يمكن لهذه الإشارات أن تجعل الحياة صعبة لأولئك الذين يبحثون في فقدان الوزن. وفي هذا الصدد، سنناقش بعض الأمور التي قد تجعل جسمك يشعر بالجوع.



1. عند الانتهاء من التمرينات الرياضية:

إذا كنت تبحث في فقدان الوزن، فسوف تقوم بالقيام بعمل بعض التمارين الرياضية الخاصة بذلك، وخاصة تمارين القلب مثل الجري والسباحة لحرق السعرات الحرارية. ومع ذلك، بمجرد الانتهاء من تلك التمرينات الرياضية قد تشعر بالجوع بشدة الأمر الذي يجعلك تأكل أكثر بكثير من كمية الطعام المعتادة عنك. وهذا لا يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن كما ستكون قد استهلكت سعرات حرارية أكثر مما أحرقت. قد تشعر بالجوع ولكنك لا تحتاج حقا لتناول الطعام الكثير لاستعادة الطاقة الخاصة بك. كل ما عليك القيام به، هو تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات التي سوف تجعلك تشعر بأنك أفضل.

2. عند عدم كفاية النوم:

إذا لم تكن قد أخذت كفايتك من النوم،سوف يكون جسمك منخفض في الطاقة وقد تشعر بأنّ الغذاء هو الذي سيجعلك تشعر بالارتياح مرة أخرى. على أية حال، هذا التشويش للشهية هو فقط نتيجة للتغيرات في مستويات الهرمونات مثل هرمون الليبتين، والغرلين.

3. عندما تشعر بالعطش:
أحيانا، قد تميل إلى تشويش أو خلط بين العطش و الجوع. جسمك قد يبدو محروما من الطاقة وبدلا من أن تشرب كوب طويل من الماء، ستودّ أكل طبق من الطعام. وهذا يمكن أن يزيد من وزنك. لذا، تأكّد بأنّك تشرب الكثير من الماء على مدار اليوم لمنع هذا.

4. أخذ دواء معين، يجعلك تشعر بالجوع:

بعض الأدوية، خصوصا التى تحتوى على المنشّطات الخيفة مثل بريدنيزون، يمكن أن تجعلك تشعر بأنك شديد الجوع. لا يتطلّب جسمك التغذية الإضافية، ففى حالة أخذك أدوية جعلتك تشعر بالجوع، تناول علكة نعناع أو اشرب قهوة سوداء لقمع وخزات الجوع حتى لا تصاب بزيادة الوزن.

5. عند تخطي وجبة الإفطار:

قد تعتقد، أن تخطي وجبة الإفطار الخاصة بك، سوف يخفض مجموع السعرات الحرارية الخاصة بك لهذا اليوم، ولكن هذا المفهوم ليس صحيحا. حيث سيسبب تخطي وجبة الإفطار المزيد من ارتفاع الأنسولين طوال اليوم ويجعلك تشعر بمزيد من الجوع ومن ثم يقودك إلى وجبة دسمة خلال الفترة المتبقية من اليوم. في الواقع أن الأشخاص الذين يهتمون بوجبة الإفطار هم أكثر قدرة بكثير لانقاص الوزن على المدى الطويل.

6. عندما تكون في حالة التوتر أو الاجهاد:

الإجهاد قد يجعلك تشتهي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لأنها كثيرا ما تشعرك بمذاق لذيذ. ومع ذلك، أنت بحاجة إلى أن تدرك أن الإجهاد أو الانفعال هو مشكلة شائعة، وأنك لست الوحيد في هذا العالم الذي يواجهه الاجهاد. محاولة أكل الفاكهة الجافة من شأنها أن تساعدك في التخلص من هذا الإجهاد بطريقة صحية.