simple hit counter 8 فوائد صحية من تناول البرقوق ! - مجلة عالم المعرفة
8 فوائد صحية من تناول البرقوق !

8 فوائد صحية من تناول البرقوق !

ثمرة البرقوق هي واحدة من الفواكه الفريدة التي تتوفر في مجموعة متنوعة وواسعة من الألوان والأحجام. تتراوح بين البنفسجي والأحمر الأرجواني إلى اللون الأخضر والأصفر، وتتوفر هذه الفاكهة الصغيرة المعتدلة على مدار فترة الصيف.
قد يكون من الصعب نوعا ما بالنسبة لك إيجاد هذه الفاكهة في السوق ولكن إذا كنت تريدها فلا تنتظر للصيف القادم، مجرد شرائها وتناولها ستجني العديد من الفوائد الصحية التي نعرضها:



1. تمنع فقر الدم:

إذا كان عندك أنيميا بسبب نقص الحديد فيجب أن يكون عندك البرقوق جنبا إلى جنبا مع غيره من المصادر الأخرى للحديد. تذكّر، أنه قد يكون عندك مصادر غنية من الحديد لكن إذا لم يتم استيعاب الحديد جيدا من قبل الجسم فلن يكون جدوى منه. وللسماح للإمتصاص الصحيح للحديد، يحتاج جسمك فيتامين C والبرقوق غني بفيتامين C.1 ولك أن تعلم أن كوب واحد من البرقوق المقطّع (تقريبا 165 غرام) سوف تعطيك 15.7 ملغ من فيتامين C. وهذا يعتبر حوالي 26 % من السعرات الحرارية اليومية الموصى بها من فيتامين C.

2. تخفف من الإمساك:

إذا كان النظام الهضمي الخاص بك صحي ككل، وكنت تريد وجود كمية مناسبة من الألياف والماء مع الطعام الصحي قد لا يكون لديك الإمساك. فاكهة البرقوق غنية في الألياف الغذائية. مع برقوقة واحدة صغيرة تقوم بإضافة 4٪ من المخصص اليومي الموصى به من الألياف إلى نظامك الغذائي. يحتوي البرقوق أيضا على السوربيتول والإيزاتين. السوربيتول هو ملين طبيعي يساعد الأمعاء الغليظة على امتصاص الماء وتنشيط حركة الأمعاء، وبالتالي تخفيف الإمساك. والإيزاتين، من ناحية أخرى، قد يساعد في تنظيم وظيفة الجهاز الهضمي.

3. تساعد على السيطرة على BP:
البرقوق غني بالبوتاسيوم، وهو معدن ضروري للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. كوب واحد من البرقوق ستعطيك 7 % من السعرات الحرارية اليومية الموصّى بها من البوتاسيوم.

4. تحسن الرؤية:
فاكهة البرقوق تعد مصدرا غنيا من الفيتامينات وخاصة فيتامين A. إن حفنة من البرقوق تحتوي على 569 وحدة دولية من فيتامين A. وهذا بالضبط حوالي 11٪ من كمية فيتامين A التي تحتاج إليها بشكل يومي. الفيتامين A، كما نعلم جميعا، هو مهم لصحة العينين والرؤية الحادة. البرقوق ليس فقط مهم في الحفاظ على غشاء العين بصحة جيدة لكنه أيضا يحميك ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

5. تقوي العظام:

فيتامين K الموجود في البرقوق يساعد في تخثر الدم وأيضا يساعدك على تقوية عظامك. ويشير الباحثون أيضا أن فيتامين K لديه القدرة على قلب مسار انحسار العظام في النساء في سن اليأس.

6. تحمي ضد الالتهابات:

فيتامين C الموجود فى البرقوق، يمكن أن يساعد الخلايا المناعية للبقاء في صحة جيدة ويكافح الأمراض، و يبعد البرد والانفلونزا.

7. تحافظ على صحة القلب:

فاكهة البرقوق قد لا تكون أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة ولكنها يمكن بالتأكيد أن تحمي قلبك ضد الجذور الحرة. البرقوق داكن اللون يحتوي على مزيد من الكميات المضاداة للأكسدة التى تسمى أنتثوثيانين التي تمنع الخلايا من التلف بسبب آثاره المضادة للالتهابات. كما أنها تحتوي على مركبات البولي فينول مثل اللوتين والكريبتوزانتين التي تساعد في الحد من المزيد من الاكسدة على الخلايا.

8. تساعد على عمليات التمثيل الغذائي"الأيض" :
برقوقة صغيرة تحتوي فقط على 30 سعرة حرارية وكمية لا تذكر من الدهون. لذلك حتى لو كنت تأكل بمقدار كوب كامل من البرقوق في وقت واحد، سوف لا تضيف الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى النظام الغذائي الخاص بك. و تحتوي فاكهة البرقوق أيضا على فيتامينات B مثل النياسين وفيتامين B6 التي تساعد في توزيع الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.