simple hit counter 8 ألغاز عن كوكب الأرض لم يتم حلها حتى الآن - مجلة عالم المعرفة
8 ألغاز عن كوكب الأرض لم يتم حلها حتى الآن

8 ألغاز عن كوكب الأرض لم يتم حلها حتى الآن

عندما نفكر في الألغاز التي تحيط بعوالم أخرى بعيدة عنا ، فإننا ندرك أن حلها يكمن في الذهاب إليها ودراستها عن قرب .ولكننا نعيش على الأرض ومع ذلك ففيها الكثير من الغرائب والأسرار التي لم يتمكن العلم لحد الآن من تفسيرها .دعونا نتعرف على بعضها من خلال مايلي:


8 جبل بلادي ذا الفجوات
جبل بلادي Mount Baldy هو من أعلى الكثبان الرملية على السواحل الجنوبية لبحيرة ميشيغان .وقد كان مكان جذب سياحي كبير ، حيث كان يعرف باسم " الحية " لأنه يتحرك متر أو مترين كل سنة.ولكن قد لا يكون اللغز في هذا الجزء لأن سبب تحركه قد يعود للرياح ، أما المحير فعلا هو ابتلاع هذه الكثبان الرملية للأطفال ، وهو ما حير العلماء ولم يجدوا أي تفسير منطقي له.
ففي تموز 2013 تشكلت حفرة بصورة فجائية بعمق 3 أمتار (11 قدم) ، وابتعلعت الطفل ناثان البالغ من العمر ست سنوات.وقد استغرقت عملية الحفر من أجل إخراجه عدة ساعات والحمد له عثر عليه حيا .بعد شهر من هذه الحادثة تشكل حفرة أخرى . الغريب في هذه الحفر التي تتشكل فجأة هو أننا نتحدث عن جبل من الرمال إذ أنه من المفترض عدم تشكلها لأن الرمل عادة يملأ هذه الحفر وهو ما لايحدث في حالة هذا الجبل .
التفسير الأول للعلماء يقول إننا نشهد ظاهرة جيولوجية جديدة ، وهو ماذكره أحد العلماء الذي حضر لواقعة ابتلاع الحفرة للطفل ، وهي الحادثة التي أثرت فيه وجعلته لحد الآن يبحث عن جواب لهذه الظاهرة الجديدة .وفي الحاضر تم إغلاق المكان أمام السياح خوفا من تكرر حوادث الابتلاع.


7 عين الصحراء
العين الصحراوية يمكن مشاهدتها أفضل من الفضاء ، ووهي تمتد لأكثر من 50 كيلو متر (30 ميل)، وتمتاز بارتفاع درجة حراتها ، وهي مصنوعة من دوائر متحدة المركز يغلب عليها اللون الأزرق.واسنوات كثير كان يعتقد أنها أثر بركان قديم ، ولكن الأبحاث الأخيرة نفت هذه الفرضية .الحرارة المنبعثة من هذه العين قد يعود لتعرض امنطقة لسقوط نيزك ضخم ترك من ورائه مواد تطلق إشعاعات مثل ثاني أكسيد السيليكون .
كما لاحظ العلماء شبها كبيرا بينها وبين وصف أفلاطون لمدينة أتلانتس الأسطورية ، ولكن الأبحاث أكدت أن بنية الحفرة تشكلت قبل نحو 100 مليون سنة.لذلك فاحتمال سكنها من قبل الإنسان غير محتملة.ولا زالت هذه الحفرة في الرض يكتنغها الكثير من الغوض.


6 طلاء الصحراء
غالبا مانجد الصخور الصحراوية مزينة برسوم ونقوش كثيرة ، قامت بها شعوب مختلفة عبر أزمنة كثيرة.ويغلب على هذه النقوش والرسوم استخدام طلاء برتقالي أو أسود . والمواد التي تشكل هذا الطلاء هي اللغز الذي لم يجد له العلماء تفسيرا.
فبالرغم من كل التحاليل التي أجريت عليه لم يت بعد معرفة المواد التي صنع بها هذا الطلاء.


5 بركان يوتورونكو
بركان يوتورونكو في جنوب غرب بوليفيا يبلغ ارتفاعه 6،000 متر (20،000 قدم) ، وقد كان آخر ثوران له قبل 300،000 سنة..وقد اكتشفت الأقمار الصناعية التي تدرش جوف الأٍض منذ عشرين سنة غرفة تحت أرض البركان ذات نشاط بركاني أقوى 10 مرات من كل البراكين.كما أنها تزداد نموا واتساعا نتيجة المود المنصهرة بنسبة (35 قدم مكعب) في الثانية الواحدة ، ونتيجة لذلك فالأرض في تضخم تصاعدي بنسبة 2 سم كل عام .
السؤال الذي يطرح نفسه والذي لم يجد له العلماء تفسيرا: لماذا لم ينفجر بعد هذا البركان؟

4 الانقراض في العصر البرمي
الانقراض في تاريخ كوكب الأرض عرف أشده في مرحلة العصر البورمي ، حيث انقرضت 93 إلى 97 في المائة من الأنواع .وسبب هذا الانقراض هو محل نقاش وخلاف بين الباحثين.رغم أن هناك فرضية على أن تكون النيازك سببا في هذا الانقراض الشامل.
وترجح فرضية أخرى سبب الانقراض لثوران البراكن ، وهذه النظرية مؤخرا أصبحت محور اهتمام الكثيرين.حيث يقول أصحاب هذه النظرية أن البراكين كانت كثيرة وقوية بحيث أشعلت كل المناطق المحيطة بها ، وساهمت في ظاهرة الاحتنباس الحراري لفترات زمنية طويلة ، كما أن سحبها حجبت الشمس وظلت الأمطار الحمضية تتهاطل ، فقضت على أغلب أنواع الحياة.
ولكن لاتوجد لحد الان أية تأكيدات علمية ترجح فرضية عن أخرى.


3 بحيرة هيلير
بحيرة هيلير ليست البحيرة الوحيدة في العالم التي لونها وردي . تم اكتشافها عام 1802 في منطقة البكر البرية في أستراليا ، وتعمل الحكزمة على حماية الكائنات الحية التي تعيش حول البحيرة ، وهي البحيرة الوحيد التي يمكن مشاهدتها من الجو .
اليء المثير والغريب في هذه البحيرة هو سبب لون مياهها الوردية ، فالبحيرات الأخرى ذات اللون الوردي في االعالم كلها عرفت أسباب ذلك سواء لمكونات تلك البحيرات أو للتضاريس المحيطة بها . إلا أن بحيرة هيلير لم يستطع العلماء إيجاد تفسير علمي حقيقي لسبب تلون مياهها بهذا اللون .وقد اجريت العديد من التجارب دون جدوى ، حيث وضعت فرضيات كثيرة منها وجود بعض البكتيريا المتسببة في هذا اللون ، ونظريات أخرى تحدثت عن تفاعلات كميائية تحدث في مياهها .
ولكن لا واحدة من النظريات السابقة كانت جوابا كافيا لتلون المياه بالوردي . علما أن مياه هذه البحيرة حتى وإن وضعت في زجاجة فيبقى لونها ورديا ، وهي صالحة للسباحة برغم ملوحتها الشديدة.






2 كيف تشكلت هاواي

الكثير من الجزر التي تشكلت على كوكب الأرض استطاع العلماء إيجاد تفسيرات جيولوجية لها ، إلا سلسلة جزر هاواي فلم يجد العلماء لحد الساعة جوابا حول كيفية تشكل هذه الجزر الجميلة.
 


1 عمر جراند كانيون
تعتبر جراند كانيون واحدة من التكوينات الجيولوجية الأكثر شهرة على الأرض. كما أنها من أكثر التكوينات التي تم دراستها كثيرا. على الرغم من ذلك، لا يوجد توافق في الآراء بشأن كيفية تشكلها على مر السنين. فجانب من العلماء يقول أنها تشكلت منذ نحو ستة ملايين سنة. و الجانب آخر، يقول 70 مليون سنة.
والجواب النهائي لم يتم التوصل له بعد.